recent
احدث التطبيقات

التنمية الشخصية واهميتها وكيفية الحصول عليها

التنمية الشخصية واهميتها وكيفية الحصول عليها


التنمية الشخصية هي عملية تستمر مدى الحياة. إنها طريقة للناس لتقييم مهاراتهم وصفاتهم ، والنظر في أهدافهم في الحياة ووضع الأهداف من أجل تحقيق وزيادة إمكاناتهم.

تساعدك هذه الصفحة على تحديد المهارات التي تحتاجها لتحديد أهداف الحياة التي يمكن أن تعزز فرص التوظيف الخاصة بك ، وتزيد من ثقتك ، وتؤدي إلى حياة أكثر إشباعًا وأعلى جودة. خطط لاتخاذ اختيارات وقرارات حياة ذات صلة وإيجابية وفعالة لمستقبلك لتمكين التمكين الشخصي.

على الرغم من أن التطور المبكر للحياة والتجارب التكوينية المبكرة داخل الأسرة ، في المدرسة ، وما إلى ذلك يمكن أن تساعدنا في تشكيلنا كبالغين ، فلا يجب أن يتوقف التطور الشخصي في وقت لاحق من الحياة.

يحتوي هذا المقال على معلومات ونصائح تم تصميمها لمساعدتك على التفكير في تطورك الشخصي والطرق التي يمكنك من خلالها العمل نحو تحقيق الأهداف وإمكاناتك الكاملة.

"التنمية الشخصية" و "التمكين الشخصي" مجالان يتداخلان ويتداخلان ، لذا يوصى بقراءة هذه الصفحة بالاقتران مع صفحتنا حول التمكين الشخصي .

ما أهمية التطوير الشخصي؟

هناك العديد من الأفكار التي تحيط بالتنمية الشخصية ، إحداها هي عملية تحقيق الذات.

تحقيق الذات
 أن جميع الأفراد لديهم حاجة داخلية للتطور الشخصي الذي يحدث من خلال عملية تسمى تحقيق الذات.

يعتمد مدى قدرة الناس على التطور على تلبية احتياجات معينة وتشكل هذه الاحتياجات تسلسلًا هرميًا. فقط عندما يتم تلبية مستوى واحد من الحاجة يمكن تطوير مستوى أعلى. ومع حدوث التغيير طوال الحياة ، فإن مستوى الحاجة لتحفيز سلوك شخص ما في أي وقت سيتغير أيضًا.

. الاحتياجات الفسيولوجية ، واحتياجات السلامة ، والحب والانتماء ، واحتياجات التقدير ، والاحتياجات المعرفية ، والاحتياجات الجمالية وتحقيق الذات.
يوجد في الجزء السفلي من التسلسل الهرمي الاحتياجات الفسيولوجية الأساسية للطعام والشراب والجنس والنوم ، أي أساسيات البقاء.
ثانياً ، احتياجات السلامة والأمن بالمعنى المادي والاقتصادي.
ثالثًا ، يمكن تحقيق التقدم لتلبية الحاجة إلى الحب والانتماء .
يشير المستوى الرابع إلى تلبية الحاجة إلى احترام الذات وتقدير الذات . هذا هو المستوى الأكثر ارتباطًا بـ " التمكين الذاتي ".
المستوى الخامس يتعلق بالحاجة إلى الفهم . يتضمن هذا المستوى المزيد من الأفكار المجردة مثل الفضول والبحث عن المعنى أو الغرض وفهم أعمق.
يتعلق السادس بالاحتياجات الجمالية للجمال والتماثل والنظام.
وأخيرًا ، في قمة التسلسل الهرمي لماسلو ، الحاجة إلى تحقيق الذات .
 أن جميع الأفراد بحاجة إلى أن يروا أنفسهم على أنهم أكفاء ومستقلون ، كما أن لكل شخص مساحة لا حدود لها للنمو.

يشير تحقيق الذات إلى الرغبة التي لدى كل شخص " ليصبح كل ما يستطيع أن يصبحه" . وبعبارة أخرى ، يشير إلى تحقيق الذات والحاجة إلى الوصول إلى الإمكانات الكاملة كإنسان فريد.

بالنسبة لماسلو ، فإن الطريق إلى تحقيق الذات ينطوي على البقاء على اتصال مع مشاعرك ، وتجربة الحياة بالكامل وتركيز تام.
google-playkhamsatmostaqltradent